ر صدر الإسلام، ومصادر الأدب في عصر صدر الإسلام
المناقشة ص 18:
س1/ ما حال العرب قبل الإسلام؟ وما أعظم أثر تركه فيهم؟
ج1/ كانوا أمة ممزقة جاهلة وثنية.
وأعظم أثر تركه فيهم: أخرجهم من الظلمات إلى النور، وحقَّق لهم الوثبة الحضارية الكبرى.
س2/ ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب، وأدبهم؟
ج2/ أثر الإسلام في لغة العرب:
-1- تخليد اللغة العربية. -2- جعلها لغة عالمية. -3- ترقيق ألفاظها.
أثر الإسلام في أدب العرب:
-1- رسم وتوسيع طريق الأدب.
-2- التأثير في أسلوب الأدباء، فاقتفوا أثر القرآن والحديث.
-3- إمداد الأدب بألفاظ جديدة.
-4- تخليصه من الشوائب كـ (العصبية).
س3/ ما الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم؟ وبأية لغة نزل؟
ج3/
-1- السور المكية موضوعها: العقيدة والتوحيد.
-2- السور المدنية موضوعها: -1-التشريع. -2- الآداب. -3-الفروض.
ونزل القرآن بلغة قريش.
س4/ ما وجوه إعجاز القرآن؟ وبأيِّها وقع التحدي؟ ولماذا؟
ج4/ وجوه إعجاز القرآن.
-1-البلاغي. -2- الغيبي. -3- العلمي. -4-الإخبار عن الماضي.
ووقع التحدي. بالإعجاز البلاغي.
والسبب: أنّ العرب كانت أمة بليغة، والمعجزة تتحدّى أرقى فنون العصر.
س5/ لكلّ من السور المكية والمدنية خصائص تميزها فما تلك الخصائص؟
ج5/ خصائص السور المكية:
-1- قصيرة الآيات. -2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. -4- التكرار.
ـ5 ـ التهويل. ـ6ـ الجدل. ـ7ـ الإقناع.
خصائص السور المدنية:
-1- طويلة الآيات. -2-هادئة اللهجة. -3-عذبة الألفاظ. -4- الوضوح والدقة.
س6/ ما الآية التي تكرَّرت في سورة الرحمن؟ وما تلك التي تكررت في سورة المرسلات؟ وما سبب التكرار؟
ج6/
في سورة الرحمن: (فبأي آلاء ربكما تكذبان).
و في سورة المرسلات: (ويلٌ يومئذ للمكذبين).
وسبب التكرار: تثبيت المعنى في النفوس.
حلّ تمارين مادة الأدب ص18.
س7/ من الخصائص العامة لأسلوب القرآن ضرب المثل. بيِّن فائدته، ثم هات مثالاً يوضِّح ما تقول؟
ج7/ فائدته: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.
المثال: (ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه).
س8/ ما نوع الأسلوب الذي بُدئت به سورة النازعات ؟ وما فائدته؟
ج8/.الأسلوب: التهويل والتكرار.
والفائدة: تثبيت المعنى في النفوس.
س9/ إذا قرأت سورة النازعات عرفت حالاً أنّها مكية. اذكر أربعة أسباب لذلك؟
ج9/ -1- قصر الآيات. –2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. –4-التكرار.
س10/ وضِّح الصورة البيانية الرائعة في قولة تعالى: (يسألونك عن الساعة أيَّان مرساها).
ج10/ شبَّه الساعة بالسفينة التي تسير، ولكنّها لابدّ أن تقف في مرسى. ووجه الشبه: التوقف بعد المسير.
س11/ ما الأمر الذي أمر الله المؤمنين بالتمسك به؟ وبم امتن عليهم؟ ولماذا كانت أمة محمد (ص) أفضل أمة بعثت للناس؟( أجب من خلال الآيات المد نية).
ج11/ الأمر: التمسك بحبل الله، وهو: دين الله، أو كتابه.
وامتن عليهم: بأنّهم كانوا أعداء، فأنعم الله عليهم بتأليف قلوبهم.
وسبب كون أمة النبي محمد (ص) أفضل أمة أنّها:
1ـ تأمر بالمعروف. 2ـ تنهى عن المنكر. 3ـ تؤمن بالله.
س12/ وضِّح الصورتين البيانيتين في قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً)، وقوله: (وكنتم على شفا حفرة من النار)، مبيِّناً فائدتهما.
ج12/
1ـ الصورة في الآية الأولى: شبّه دين الله أو القرآن بحبل لله يعتصم به المسلمون، ويتمسكون، ووجه الشبه: القوة والاتحاد.
2ـ الصورة في الآية الثانية: شبَّه ضلالهم بخطر من يقف على حافة حفرة من النار، يكاد يقع فيها، ووجه الشبه: القرب من الهلاك.
وفائدتهما: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.
س13/ في الآية (104) عُطف الخاص على العام. حدِّد موضع العطف، وبيِّن فائدته البلاغية.
ج13/ موضعه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر).
فـ (الخير) عام، منه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر(خاصّان)، وقد عطفا عليه.
الفائدة البلاغية: تثبيت المعنى في النفوس.
__________________
. المناقشة: ص 22:
س1/ ما وظائف الحديث الشريف ؟
ج1:
1ـ توضيح القرآن. 2ـ تفصيل إجماله.
3ـ تقييد إطلاقه. 4ـ تخصيص عمومه.
س2 / في أي مرتبة يقع الحديث الشريف من مراتب الكلام البليغ ؟
ج2: في المرتبة الثانية.
س3 / إلام ترجع بلاغة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ ؟
ج3: إلى عدَّة أسباب، منها:
1ـ أنَّه مؤيد بالوحي والإلهام.
2ـ موهبته الفطرية.
3ـ نشأته في قريش، ورضاعته في بني سعد.
4ـ تضلُّعه في لغة القرآن، وعلمه بلغة العرب.
س4 / من جوامع كلمه ـ صلى الله عليه وآله ـ قوله : (( قل: آمنت بالله ثم استقم )) . ما المراد بجوامع الكلم ؟ و ما الأفكار التي اشتمل عليها هذا الحديث ؟
ج4:
المراد بجوامع الكلم: أن تشتمل الألفاظ القليلة على معاني كثيرة.
من أفكار الحديث: ألا يكتفي الإنسان بالقول أنّه مؤمن، بل.. يدعم ذلك بتطبيق الإيمان، والاستقامة على منهاجه.
س5 / اختر حديثاً تظهر فيه خاصيَّة ضرب الأمثال.
ج5: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
س6 / كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف ؟
ج6: من طرق استفادة الأديب من الحديث:
1ـ أخذ الكلمات العذبة منه.
2ـ الاستفادة من معانيه.
3ـ اقتفاء أسلوبه البلاغي.
ــــــــــــــ