BoMBoNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BoMBoNa

منتــــدى الصـــف الأول الثانـــوى (المنتدى بحاجة الى مشرفين)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل مناقشات الادب من الكتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BoMBoNa
الباشا المدير
BoMBoNa


عدد المساهمات : 148
نقاط : 11493
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.bombona.own0.com

حل مناقشات الادب من الكتاب Empty
مُساهمةموضوع: حل مناقشات الادب من الكتاب   حل مناقشات الادب من الكتاب Icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 3:31 pm

ر صدر الإسلام، ومصادر الأدب في عصر صدر الإسلام




المناقشة ص 18:
س1/ ما حال العرب قبل الإسلام؟ وما أعظم أثر تركه فيهم؟

ج1/ كانوا أمة ممزقة جاهلة وثنية.
وأعظم أثر تركه فيهم: أخرجهم من الظلمات إلى النور، وحقَّق لهم الوثبة الحضارية الكبرى.

س2/ ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب، وأدبهم؟

ج2/ أثر الإسلام في لغة العرب:
-1- تخليد اللغة العربية. -2- جعلها لغة عالمية. -3- ترقيق ألفاظها.
أثر الإسلام في أدب العرب:
-1- رسم وتوسيع طريق الأدب.
-2- التأثير في أسلوب الأدباء، فاقتفوا أثر القرآن والحديث.
-3- إمداد الأدب بألفاظ جديدة.
-4- تخليصه من الشوائب كـ (العصبية).

س3/ ما الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم؟ وبأية لغة نزل؟

ج3/
-1- السور المكية موضوعها: العقيدة والتوحيد.
-2- السور المدنية موضوعها: -1-التشريع. -2- الآداب. -3-الفروض.
ونزل القرآن بلغة قريش.

س4/ ما وجوه إعجاز القرآن؟ وبأيِّها وقع التحدي؟ ولماذا؟

ج4/ وجوه إعجاز القرآن.
-1-البلاغي. -2- الغيبي. -3- العلمي. -4-الإخبار عن الماضي.
ووقع التحدي. بالإعجاز البلاغي.
والسبب: أنّ العرب كانت أمة بليغة، والمعجزة تتحدّى أرقى فنون العصر.

س5/ لكلّ من السور المكية والمدنية خصائص تميزها فما تلك الخصائص؟

ج5/ خصائص السور المكية:
-1- قصيرة الآيات. -2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. -4- التكرار.
ـ5 ـ التهويل. ـ6ـ الجدل. ـ7ـ الإقناع.
خصائص السور المدنية:
-1- طويلة الآيات. -2-هادئة اللهجة. -3-عذبة الألفاظ. -4- الوضوح والدقة.

س6/ ما الآية التي تكرَّرت في سورة الرحمن؟ وما تلك التي تكررت في سورة المرسلات؟ وما سبب التكرار؟

ج6/
في سورة الرحمن: (فبأي آلاء ربكما تكذبان).
و في سورة المرسلات: (ويلٌ يومئذ للمكذبين).
وسبب التكرار: تثبيت المعنى في النفوس.



حلّ تمارين مادة الأدب ص18.



س7/ من الخصائص العامة لأسلوب القرآن ضرب المثل. بيِّن فائدته، ثم هات مثالاً يوضِّح ما تقول؟

ج7/ فائدته: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.
المثال: (ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه).

س8/ ما نوع الأسلوب الذي بُدئت به سورة النازعات ؟ وما فائدته؟

ج8/.الأسلوب: التهويل والتكرار.
والفائدة: تثبيت المعنى في النفوس.

س9/ إذا قرأت سورة النازعات عرفت حالاً أنّها مكية. اذكر أربعة أسباب لذلك؟

ج9/ -1- قصر الآيات. –2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. –4-التكرار.

س10/ وضِّح الصورة البيانية الرائعة في قولة تعالى: (يسألونك عن الساعة أيَّان مرساها).

ج10/ شبَّه الساعة بالسفينة التي تسير، ولكنّها لابدّ أن تقف في مرسى. ووجه الشبه: التوقف بعد المسير.

س11/ ما الأمر الذي أمر الله المؤمنين بالتمسك به؟ وبم امتن عليهم؟ ولماذا كانت أمة محمد (ص) أفضل أمة بعثت للناس؟( أجب من خلال الآيات المد نية).

ج11/ الأمر: التمسك بحبل الله، وهو: دين الله، أو كتابه.
وامتن عليهم: بأنّهم كانوا أعداء، فأنعم الله عليهم بتأليف قلوبهم.
وسبب كون أمة النبي محمد (ص) أفضل أمة أنّها:
1ـ تأمر بالمعروف. 2ـ تنهى عن المنكر. 3ـ تؤمن بالله.

س12/ وضِّح الصورتين البيانيتين في قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً)، وقوله: (وكنتم على شفا حفرة من النار)، مبيِّناً فائدتهما.
ج12/
1ـ الصورة في الآية الأولى: شبّه دين الله أو القرآن بحبل لله يعتصم به المسلمون، ويتمسكون، ووجه الشبه: القوة والاتحاد.
2ـ الصورة في الآية الثانية: شبَّه ضلالهم بخطر من يقف على حافة حفرة من النار، يكاد يقع فيها، ووجه الشبه: القرب من الهلاك.
وفائدتهما: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.

س13/ في الآية (104) عُطف الخاص على العام. حدِّد موضع العطف، وبيِّن فائدته البلاغية.

ج13/ موضعه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر).
فـ (الخير) عام، منه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر(خاصّان)، وقد عطفا عليه.
الفائدة البلاغية: تثبيت المعنى في النفوس.


__________________
. المناقشة: ص 22:
س1/ ما وظائف الحديث الشريف ؟
ج1:
1ـ توضيح القرآن. 2ـ تفصيل إجماله.
3ـ تقييد إطلاقه. 4ـ تخصيص عمومه.

س2 / في أي مرتبة يقع الحديث الشريف من مراتب الكلام البليغ ؟
ج2: في المرتبة الثانية.

س3 / إلام ترجع بلاغة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ ؟
ج3: إلى عدَّة أسباب، منها:
1ـ أنَّه مؤيد بالوحي والإلهام.
2ـ موهبته الفطرية.
3ـ نشأته في قريش، ورضاعته في بني سعد.
4ـ تضلُّعه في لغة القرآن، وعلمه بلغة العرب.

س4 / من جوامع كلمه ـ صلى الله عليه وآله ـ قوله : (( قل: آمنت بالله ثم استقم )) . ما المراد بجوامع الكلم ؟ و ما الأفكار التي اشتمل عليها هذا الحديث ؟
ج4:
المراد بجوامع الكلم: أن تشتمل الألفاظ القليلة على معاني كثيرة.
من أفكار الحديث: ألا يكتفي الإنسان بالقول أنّه مؤمن، بل.. يدعم ذلك بتطبيق الإيمان، والاستقامة على منهاجه.

س5 / اختر حديثاً تظهر فيه خاصيَّة ضرب الأمثال.
ج5: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

س6 / كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف ؟
ج6: من طرق استفادة الأديب من الحديث:
1ـ أخذ الكلمات العذبة منه.
2ـ الاستفادة من معانيه.
3ـ اقتفاء أسلوبه البلاغي.

ــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bombona.own0.com
 
حل مناقشات الادب من الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BoMBoNa :: المنتديات التعليميه (الصف الاول الثانوى) :: اللغه العربيه :: الأدب العربى-
انتقل الى: