BoMBoNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BoMBoNa

منتــــدى الصـــف الأول الثانـــوى (المنتدى بحاجة الى مشرفين)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النص الأول (الحياء من الايمان) حديث شريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BoMBoNa
الباشا المدير
BoMBoNa


عدد المساهمات : 148
نقاط : 11493
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.bombona.own0.com

النص الأول (الحياء من الايمان) حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: النص الأول (الحياء من الايمان) حديث شريف   النص الأول (الحياء من الايمان) حديث شريف Icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 3:34 pm

الحياء من الإيمان

التمهيد :
الحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقاً نبيلاً يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان التي تدفع صاحبها إلى الجنة ، كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ) ، كما أنه شعار الإسلام ، كما يتضح في الحديث القائل : (إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء) ، لذلك علينا أن نحرص على هذا الخلق النبيل ، وأن نجعله شعاراً لنا ؛ حتى يكتمل إيماننا .
الحديث :
عن أبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بن عمرو الأَنْصَارِيّ البَدْرِيّ رضي اللهُ عنه قال : قالَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " إِنَّ مما أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوةِ الأولى: إِذا لمْ تَسْتَحِْ فاصْنَعْ ما شِئْتَ ". رواه البخاري.
اللغويات :
الأَنْصَارِيّ : نسبة إلى الأنصار أهل المدينة الذين ناصروا الرسول - صلى الله عليه وسلم - ودعوته

- البَدْرِيّ : نسبة إلى غزوة بدر

- أدرك الناس : لحق ، بلغهم ، علموه

- من كلام النبوة : حكم الأنبياء وشرائعهم التي نزلوا بها

- تستح : تتحلّ بالحياء (الخجل ، الاحتشام) .
تعريف الحياء : هو الاحتشام والبعد عن كل ما يلام الإنسان على فعله مع الخوف من الله تعالى ، والالتزام بمكارم الأخلاق ، ومراعاة شعور الناس واحترامهم
الشرح :
إنك إذا أردت فعل شيء ، و كنت لا تستحي من الله ولا تراقبه فأعطِ نفسك مناها وافعل ما تشاء فإن الله سيجازيك أشد الجزاء .
س 1: ما أنواع الحياء ؟
جـ : الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه:
- أحدها: حياؤه من الله تعالى و يكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره (نواهيه).
- الثاني : حياؤه من الناس و يكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح.
- الثالث: حياؤه من نفسه و يكون بالعفة والطهارة حتى وهو منفرد مع نفسه.
س2: متى يكون الحياء مرفوضاً ؟
جـ : حياء الرجل في رد الظالم والظلم ، أو في طلب العلم فهو حياء في غير موضعه ودليل ضعف.
س 3: ما أهم الدروس المستفادة من الحديث ؟
جـ : يرشدنا إلى أن الحياء خير كله، ومن كثر حياؤه كثر خيره، ومن قل حياؤه قل خيره. لا حياء في تعليم أحكام الدين، ولا حياء في طلب الحق.
س4 : ما واجب الآباء والمربين في المجتمع ؟
جـ : إن واجب الآباء والمربين في المجتمع أن يعملوا جاهدين على إحياء خلق الحياء، وأن يسلكوا في سبيل ذلك الطرق التربوية المدروسة، والتي تشمل مراقبة السلوك والأعمال الصادرة من الأطفال وتقويم ما يتناقض مع فضيلة الحياء، واختيار الرفاق الصالحين وإبعاد رفاق السوء، والتوجيه إلى اختيار الأطفال للكتب المفيدة، وإبعادهم عن مفاسد الأفلام والمسرحيات ، والكلمات السوقية.
س 5: ما تأثير قلة الحياء في هذا الزمن أو انعدامه عند بعض الناس ؟
جـ : كثرت المنكرات ، وظهرت العورات ، وجاهر الناس بالفضائح ، واستحسنوا القبائح ، وقلت الغيرة على المحارم أو انعدمت عن كثير من الناس ، بل صارت القبائح والرذائل عند بعض الناس فضائل ، وافتخروا بها .
التذوق :
(من كلام النبوة ) : تعبير يدل على تكامل الأديان .
( الحديث كله) : كناية عن عظمة الحياء ، وأثره الطيب .
( الحديث كله) : فيه إيجاز بالقصر ، غرضه : إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .
(إِذا لمْ تَسْتَحِْ) : جملة شرطية نفهم منها التنفير من الوقاحة و الحث على الاتصاف بخلق الحياء .
تعريف الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف .
(فاصنع ما شئت) : أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : التهديد والتوبيخ الشديد و التخويف من سوء العاقبة، وعلاقة (فاصنع) بما قبلها نتيجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bombona.own0.com
 
النص الأول (الحياء من الايمان) حديث شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص الثانى (من توجيهات الرسول)حديث شريف
» النص الثالث (دعوه للحب والتعاون) حديث شريف
» النص العاشر (خطبة قطرى بن الفجاءه)
» النص الخامس (خطبة أبى بكر)
» النص السابع(في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BoMBoNa :: المنتديات التعليميه (الصف الاول الثانوى) :: اللغه العربيه :: النصوص-
انتقل الى: