BoMBoNa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BoMBoNa

منتــــدى الصـــف الأول الثانـــوى (المنتدى بحاجة الى مشرفين)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النص الرابع (الاشاده بخصال الصحابه)"جزء ثانى"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BoMBoNa
الباشا المدير
BoMBoNa


عدد المساهمات : 148
نقاط : 11493
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.bombona.own0.com

النص الرابع (الاشاده بخصال الصحابه)"جزء ثانى" Empty
مُساهمةموضوع: النص الرابع (الاشاده بخصال الصحابه)"جزء ثانى"   النص الرابع (الاشاده بخصال الصحابه)"جزء ثانى" Icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 3:40 pm

س 3: تأثّر الشاعر في البيت الرابع بالحديث النبوي الشريف . وضح .
جـ3 : بالفعل ففكرة البيت الرابع مستمدة من حديث لرسول- صلى الله عليه وسلم- يقول فيه :
{.. شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، كل ضلالة في النار}.
التذوق :
(قومٌ) : نكرة للتعظيم ، وهى إيجاز بحذف المبتدأ أصلها (هم قوم) .
(إذا حاربوا ضرَّوا عدوهم) : استخدام (إذ) هنا يفيد : التحقق و اليقين ؛ فانتصارهم مؤكد ولا شك فيه.
(ضرَّوا عدوهم) : كناية عن قوة المسلمين و الثقة في اانتصارهم على الأعداء .
(حاولوا النَّفع في أشياعهم نفعو) : كناية عن رحمة المسلمين وإحسانهم ، وحذف المفعول به للفعل (نفعوا) يفيد العموم و الشمول وهو (إيجاز بالحذف).
س1 : ما العلاقة بين شطري البيت الثالث ؟
جـ1 : العلاقة : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
س2 : ما رأيك في قول الشاعر : (حاولوا النفع) ؟
جـ 2: رأيي أن الشاعر لم يحالفه التوفيق في هذا التعبير ؛ لأن محاولة الخير تدل على صعوبة تحقيقه وتُنْقِص من قدرهم على الرغم من أنهم أهل الخير و الجود .
(سجية ُ) : نكرة للتعظيم ، ووصفها بـ (غير محدثة) يدل على أصالة تلك الطباع .
(سجية ُ تلك) : أسلوب قصر بتقديم الخبر (سجية) على المبتدأ (تلك) .
(إنَّ الخلائق - فاعلم - شرها البدعُ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + جملة فاعلم الاعتراضية) .
(فاعلم) : أسلوب إنشائي / أمر للتنبيه و النصح .
(غير محدثة - البدعُ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
(إِن كانَ) : أسلوب خبري للشك والقلة في أن يكون هناك سباقون للخير بعد الرسول وصحبه.
(فكل سبْقٍ ... تَبَعُ) : كناية عن تفوقهم وتفرُّدهم في أعمال الخير .
(سبْقٍ - تَبَعُ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
(أَعِفَّةٌ) : نكرة للتعظيم وجمع للكثرة وهى خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم.
(ذكرت في الوَحْي عِفَّتهم) : كناية عن تقدير الله لهم ورضائه عنهم .
(لا يَطمعون) : كناية عن القناعة .
(لايُزْري بهم طمعُ) : جملة أخرى مؤكدة لقناعتهم الشديدة .
كلمة (طمع) نكرة للتقليل فهم لا يطمعون في أقل القليل .
(أعفةٌ - طمعُ) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
(لا يفخرون إذا نالوا عدوهم) : كناية عن صفة التواضع التي تظهر عند الانتصار ، وهي تدل على أثر الدين العظيم في سلوكياتهم.
(وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ) : كناية عن صفة الصبر وقوة التحمل عند الهزيمة
(تكرار النفي بل) : يؤكد ثبات المسلمين وجلدهم وصبرهم وقوة تحملهم وعدم يأسهم .
(نالوا - أصيبو) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
س3 : علامَ يدل استخدام الشاعر لأداتي الشرط (إذا - إنْ) في موضعهما ؟
جـ3 : إذا تدل على التأكيد من انتصارهم ، إنْ تدل على الشك في هزيمتهم.
الأبيات :
8 - خُذ مِنهُمُ ما أَتوا عَفواً إِذا غَـضِبوا وَلا يَكُن هَمَّكَ الأَمـرُ الَّذي مَنَعُوا
9 - أَعــطَوا نَبِيَّ الهُدى وَالبِرِّ طاعتَهُم فَما وَنى نَصرُهُم عَنهُ وَما نَزَعوا
10 - إِن قالَ سيروا أَجَدّوا السَيرَ جَهدَهُمُ أَو قالَ عُوْجُوا عَلَينا ساعَةً رَبَعوا
11 - أَكرِم بِقَومٍ رَسولُ اللَهِ قائِدُهُـــم إِذا تَفَرَّقَتِ الأَهـواءُ وَالشِيَـــعُ
12 - فإنهم أفضل الأحياء كلِّهـمُ إن جدَّ في النَّاس جدُّ القول أو شَمـعوا
اللغويات :
أتوا : أي عملوا

- عفواً : صفحاً وتسامحاً × انتقاماً

- همُّك : مطلبك

- منعوا : صانوا وحموا

- الهدى : الرشاد

- البر : الخير

- ونى : ضعف × قوي

- نصرهم : مناصرتهم له وتأييدهم

- نزعوا : تخلفوا وامتنعوا

- أجدوا السير : أسرعوا فيه

- عوجوا علينا: مرُّوا علينا

- ربعوا : أقاموا × رحلوا

- تفرقت : تعددت ، تشتت

- الأهواء : الميول م الهوى

- الشّيعُ : الأتباعُ والأنْصار م شِيْعَة

- الأحياء : الناس

- جدُّ : التزام × هَزْل

- شَمعوا : مزحوا وضحكوا .
الشرح :
العفو عند المقدرة من شيمهم حتى عند غضبهم (وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ) [الشورى: من الآية37] ، ولكن لا تنال من عزتهم وكرامتهم فهي غالية عندهم ، عاهدوا نبي الله - صلى الله عليه وسلم- على الطاعة والإخلاص له بكل ما أوتوا من قوة ، فإن أمرهم بالجهاد نصروه وإن أمرهم بالبقاء والانتظار أطاعوه، وما هذه الأخلاق الرائعة إلا لأنهم أتباع الرسول - صلى الله عليه وسلم- قائدهم ومرشدهم للخير العميم ، لذلك هم أفضل الناس في كل الأحوال .
التذوق :
(خذْ منهم) : أسلوب إنشائي / أمر غرضه : النصح والإرشاد .
(عفو) : نكرة لتعظيم من قيمة هذا العفو .
(عفواً - غضبو) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
(ولا يكن همُّك الأمر الذي منعو) : : أسلوب إنشائي / نهي غرضه : التحذير .
(أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم) : استعارة مكنية ، حيث شبه الطاعة بشيء مادي غالٍ يُهدى إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وهي صورة تدل على حب وتقدير الصحابة للرسول .
(نبي الهدى) : إضافة الهدى إلى " نبي " تدل على أن رسالته للخير والهداية .
(نبي الهدى والبر) : العطف هنا أفاد : أن أفعال الرسول كلها لمصلحة البشر .
(البيت العاشر) : كله كناية عن الطاعة التامة للرسول - صلى الله عليه وسلم- في كل أمورهم .
(أكْرم بقوم رسول الله قائدهم) : أسلوب إنشائي / تعجب ، غرضه : التعظيم والمدح ، واستخدام الباء في (بقوم) حرف جر زائد للتوكيد.
(فإنهم أفضل الأحياء كلِّهمُ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + كلهم) .
(جدُّ - شَمعو) : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه.
س1 : ما علاقة البيت الأخير بما قبله من الأبيات ؟
جـ1 : العلاقة : نتيجة أي نتيجة لكل تلك الصفات الرائعة التي تحلُّوا بها
فإنهم أفضل الناس .
التعليق :
س1: لماذا لُقِب حسان بن ثابت بشاعر الرسول ؟
جـ : لُقِب حسان بن ثابت بشاعر الرسول ؛ لأنه نصَّب (وضع) نفسه لدفاع عن الدين الإسلامي ، والرد على أنصار الجاهلية .
س2 : للقصيدة أهمية خاصة . وضِّح .
جـ : وذلك لأنها تؤرِّخ لعام مهم في تاريخ الدعوة الإسلامية هو عام الوفود .
- كما أن القصيدة تبين نفسية العرب الذين يحبون التفاخر ، فأتوا بشعرائهم معهم ؛ ليتباهوا بأنسابهم وهم يحاولون التعرف على الدين الجديد .
س3 : ما الغرض الشعري الذي تمثله هذه الأبيات ؟
جـ : الغرض الشعري هو : مدح الرسول - صلى الله عليه وسلم- و الصحابة ، و الفخر بصفات المهاجرين والأنصار الرائعة ، والإشادة بالدين الجديد ، وبذلك تطور المدح بعد أن كان قبل ذلك لكسب النعم والعطايا وكان يشوبه شيء من النفاق .
س4 : القصيدة تدل على نمط (شكل) لشعر يدل على براعة وموهبة صاحبه . وضِّح .
جـ : بالفعل فالقصيدة تمثل نمطاً لشعر الارتجال الذي يرتجل فيه الشاعر قصيدته من وحي الموقف دون إعداد مسبق ، وهذا النوع يحتاج إلى موهبة فذة متفجرة وبراعة قوية .
س5 : بِمَ يمتاز أسلوب " حسان بن ثابت " ؟
جـ : يمتاز أسلوب " حسان بن ثابت " بالوضوح وترتيب الأفكار ، ودقة التصوير عذوبة اللفظ ، وفخامة المعنى وسهولة العرض .
س6 : ما الجديد الذي أتى به " حسان بن ثابت " في هذه القصيدة ؟
جـ : الجديد الذي أتى به " حسان بن ثابت " في هذه القصيدة هو :
1 - الوحدة الموضوعية التي لم تكن متحققة في كثير من شعر الجاهليين
2 - التحرر من المطالع الغزلية و البدايات التقليدية للقصيدة في العصر الجاهلي .
3 - تطور أساليب وألفاظ ومعاني " حسان بن ثابت " فقد كانت في الجاهلية خشنة غليظة غريبة ، وبعد الإسلام وتأثره به جاءت ألفاظه سهلة وخياله قريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bombona.own0.com
 
النص الرابع (الاشاده بخصال الصحابه)"جزء ثانى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص الرابع (الاشاده بخصال الصحابه)"جزء أول"
» النص السادس (رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري)"جزء ثانى"
» النص السادس (رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري)"جزء أول"
» النص السابع(في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز)
» النص التاسع (الفرزدق يرد على جرير)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BoMBoNa :: المنتديات التعليميه (الصف الاول الثانوى) :: اللغه العربيه :: النصوص-
انتقل الى: