المثنى وملحقاته
المثنى : ما دلََ على اثنين أو اثنتين و أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. مثل : رجلان ، رجلين .
إعـرابه : يرفع بـ ...................... وينصب ويجر بـ ....................
أمثلة :
1 - إن العاملينِ مخلصان .
2 - نزل أرض الملعب الفريقان .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح تثنيته ؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1 - أن يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2 - أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات لا تثنى ، وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة
مثل : ( هذان - هاتان - اللذان - اللتان ) فهي ملحقة.
3 - أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله نحو: عبدا الله) والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه) .
4 - أن يكون له ثان في الوجود ، لذا لا يثنى (الله) ، و كان العرب قديماً لا يثنون الشمس و القمر ؛ لاعتقادهم بأنه لا توجد شموس و أقمار أخرى.
س2 : ما الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب ؟
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
( اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى " هذانِ، وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى " اللذان ، اللتان " ).
تذكـَّر:
( كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير تعربان إعراب المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى
مثل :
- استمعت إلى الفتاتين كلتيهما
إعراب كلتيهما هو : ............. ............
- كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم تعربان إعراب اسم المفرد بحركات مقدَّرة .
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا
إعراب كِلْتَا هو .....................
نون المثنى تحذف للإضافة (أي إذا جاء بعد الاسم المثنى مضاف إليه فيجب حذف النون)
مثل : انتهت المباراة بهدفي بركات فقط .
جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر، نحو: (مسلمون ، مسلمين ).
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
أمثلة :
1 - إن المصلين خاشعون في صلاتهم . 2 - استمتعت بأصوات المغنين .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً:
1 - أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2 - أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى .
ملحقات جمع المذكر :
أولو( بمعنى أصحاب ) ، عشرون إلى تسعين ، بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون.
1 - أولو ، و عشرون إلى تسعين ملحقة ؛ لأنه لا مفرد لها .
2 - بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون ملحقة ؛ لأنها أسماء جامدة ، وليست علماً ولا صفة لمذكر .
أمثلة :
1 - في الفصل ثلاثون طالباً .
2 - الحمد لله رب العالمين .
3 - المال و البنون زينة الحياة الدنيا .
4 - انتهت السنون التي كان يعيش فيها الإنسان ذليلاً .
نون جمع المذكر تحذف للإضافة . (أي إذا جاء بعد جمع المذكر مضاف إليه فيجب حذف النون)
مثل : حضر مؤسسو المشروع .
جمع المؤنث السالم وملحقاته
جمع المؤنث السالم (الجمع المزيد بألف وتاء) : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره.
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
ملحقات جمع المؤنث السالم في علامات الإعراب
أولات - بنات - عَرفَات - زينات - عطيّات - عنايات - بركات - أذْرِعَات .
أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ " درعا " محافظة في سوريا .
تدريبات :
1 - ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .
2 - ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) (الكهف: من الآية46)
3 - ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الرعد: من الآية19)
4 - (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:179)
5 - (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ) (الصافات:149)
6 - (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) (الكهف: من الآية46)
7 - (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ) (آل عمران: من الآية14)
8 - المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9 - (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن) (الطلاق: من الآية6)
10 - في عرفات يلتقي الحجيج .
11 - الطالبان كلاهما مجتهدان .
صوب الخطأ فيما يأتي :
1 - أولي العلم أولى بالاحترام .
2 - شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3 - معلمون المدرسة نشيطين .